- كلية الرافدين الجامعة مدير الموقع عمار محمود ابو الشعير

زيادة نتاج البحث العلمي في سكوبس

التعليم تؤكد نجاحها في التكيف مع المتغيرات وزيادة ناتج البحث العلمي العراقي في سكوبس

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن اعتماد انموذج التعليم المدمج المرن ساعد الجامعات العراقية على زيادة عدد الطلبة الدارسين فيها الى مليون وسبعة وستين ألفا.

وقال مستشار وزارة التعليم الدكتور علاء عبد الحسن في كلمته خلال افتتاح ورشة العمل الموسومة (تقييم تجربة التعلم الإلكتروني في العراق – التحديات والحلول) التي أقامتها هيأة المستشارين في مجلس الوزراء بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية ورابطة وادي الرافدين وحضرها خبراء ومختصون محليون ودوليون إن الجامعات استوعبت زيادة في أعداد الطلبة بحدود 25% إضافية على الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم في العام الدراسي 2020-2021.

وأضاف أن مؤسسات التعليم العالي نجحت في التكيف مع المتغيرات ولم تغب عن التنافس الدولي وحققت زيادة 30% في ناتج البحث العلمي العراقي المسجل والموثق في مستوعب سكوبس العالمي للفترة من آيار 2020 ولغاية آيار 2021.

وفي هذا السياق أوضح منسق الفريق الوزاري للتعلم الرقمي في وزارة التعليم الدكتور عامر سليم الأمير في ورقته التي شارك بها في أعمال الجلسة الأولى أنّ النجاح الذي تحقق في وزارة التعليم العالي العراقية ارتكز الى معطيات أسياسية هي التدريسيون والطلاب ونوعية المناهج ويزادُ عليها حسنُ الإدارة في وقت الأزمات، حيث تكاتف الجميع لإنجاز مشروعٍ وطنيّ مميز، ومن دون إلغاء أو تعطيل أية مرحلة من مراحل السنة الدراسية الجامعية لافتا الى أن منظمة اليونسكو رافقت خطوات الانجاز المتحقق في التجربة العراقية في إدارة التحصيل العلمي الإلكتروني على مستوى التعليم العالي في العراق.

وناقشت الورشة في جلساتها تجربة وزارتي التربية والتعليم العالي والتجارب الدولية في هذا المضمار ومتطلبات الترصين العلمي واختتمت جلساتها بجملة من التوصيات العلمية الهادفة.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
21 حزيران 2021

موقع الكلية : https://ruc.edu.iq
الفيس بوك : https://facebook.com/ruc88- كلية الرافدين الجامعة مدير الموقع عمار محمود ابو الشعير